تطبيق التيك توك، هل سيصبح أشهر تطبيق عالمياً؟


تطبيق التيك توك، هل سيصبح أشهر تطبيق عالمياً؟

تطبيق التيك توك، هل سيصبح أشهر تطبيق عالمياً؟

أصبح التيك توك حديثاً عالمياً فمن منا لا يمتلك موقع على السوشيال ميديا ولا يعرف ما هو التيك توك، هذا التطبيق الذى إجتاح منصة السوشيال ميديا حديثا، وأصبح يستخدمه الملايين الآن، مما أدى إلى حدوث ضجة كبيرة فى عالم السوشيال ميديا، وسوف نتعرف فى هذا المقال على ما هو هذا التطبيق.

تعريف التيك توك (Tik Tok)

التيك توك والذي يعرف فى الصين بإسم Douyin (دوين)هو أحد شبكات التواصل الاجتماعي، والذى يستخدم فى إنشاء مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو القصيرة وأيضاً يمكن مشاهدتها ومشاركتها، ويعمل التيك توك على أجهزة أندرويد وأجهزة (ios)، وهذا البرنامج أطلق من شركة بايت دانس الصينية في عام ٢٠١٦

ما هو الغرض من التيك توك

هذا التطبيق خاص بمقاطع الفيديو التى يقدمها مستخدمي التطبيق، والتى تتراوح مدة الفيديو فيها ما بين ( ١٥ إلى ٦٠ ثانية).

يستخدمها البعض منهم من أجل الكوميديا والترفيه، أما المجموعة الأخرى والتى تمتلك عدداً هائلا من المتابعين يستخدمونه من أجل الترويج الذاتى وبيع المنتجات بالإضافة إلى تقديم النصائح للمتابعين.

هذا وقد استطاعت أسهم تيك توك أن تسجل ارتفاع في سوق تداول الأسهم في فترة قصيرة ومن أكثر المواضيع المستخدمة عليه تكون خاصة بالموضة والطبخ والسفر والجمال والتمويل الشخصي وغيرها، والتى تمثل فيديوهات إعلامية.

 

المزايا التى يمتلكها تطبيق التيك توك (Tik Tok)

1-   مكتبة لحفظ الفديوهات عليه

يتميز التيك توك بتصميمه المختلف والمتنوع، حيث أنه يوفر للمستخدم مشاهدة الفيديو الذى يريده ويوفر له فيديوهات أخرى تليه، وأيضاً يساعد مستخدميه أن يقوموا بعمل فيديوهات عديدة ومختلفة بشكل سهل جداً.

 

2-   يتميز بقدرته على مشاركة المضمون والتفاعل السريع جدا

يمكن لأى مستخدم للبرنامج أن يحصل على متابعين له خلال فترة قصيرة، وهذا يعتبر من الأمور السهلة للتطبيق.

إذا أراد المستخدم أن يقوم بمشاركة فيديو مع متابعيه لا يتطلب الأمر صعوبة، فإنه بمجرد الضغط على كلمة المشاركة يصل الفيديو لمتابعيه بسهولة جدا،كما يمكنه أيضا تحميل الفيديوهات التى يقوم بعرضها الآخرين فى حالة عدم استخدامهم الخاصية التى تمنع أحد من تحميل الفيديو.

 

3-   يكون مضمون الفيديوهات متميز

تتميز المقاطع على هذا البرنامج بأنها تبعث السعادة والفرح على المتابعين، حيث يقوم البعض بتكرار مشاهدة الفيديوهات أكثر من مرة دون الشعور بأي ملل، وهذا يؤدي إلى كسر الملل بين الناس، حيث يقوم صاحب الفيديو بتقديم أفضل ما يمكن عنده من موهبة لكى يجعل المشاهد يضحك ويشاهد الفيديو أكثر من مرة، وهذا يؤدى إلى جعل محتوى هذا التطبيق أفضل بين مواقع السوشيال ميديا.

 

4-   يعتبر مكان متميز من حيث التجمع

يجمع هذا التطبيق فئات من مختلف الأعمار، ولكن الأغلبية تكون من الشباب والمراهقين، حيث يقوموا بتقديم المنافسات بينهم بالإضافة إلى تقديم المواهب والألعاب والأغاني والرقص.

 

عيوب تطبيق التيك توك (Tik Tok)

رغم امتلاك تطبيق التيك توك بعض المزايا الخاصة به إلا أن هذا التطبيق سلاح ذو حدين، حيث يوجد بعض العيوب الخاصة به:-

1-   البعد الإجتماعى

يرغب المستخدمين لهذا التطبيق أن ينعزلوا عن الحياة الاجتماعية والعلاقات الحقيقية، وذلك بسبب تركيزهم على مواقع السوشيال ميديا فقط، وهذا ينتج عنه خسارة الأصدقاء والحياة الاجتماعية والعلاقات حولهم.

2-   يؤدى إلى تضيع وقت كبير والجهد

يظل بعض مستخدمين هذا التطبيق جالسين عليه لفترة طويلة جدا قد تصل إلى قضاء يومهم بالكامل، وهذا ينتج عنه تضيع الوقت، بالإضافة إلى تضيع المال.

3-   يؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب

يتعرض الكثير من مستخدمي هذا التطبيق إلى الفشل فى الوصول إلى درجة النجاح والقبول التى يريدونها، وهذا يجعلهم أكثر توترا، مما  يجعلهم يتعرضون للضغط الشديد والاكتئاب.

4- العري وتنشيط الدعارة

يوجد الكثير من مستخدمي هذا التطبيق وخاصة الفتيات والمراهقات إلى التعرى ونشر مفاتنهم، وذلك حتى يزيد عدد المتابعين لهم على الحساب الخاص بهن، ويقوم البعض منهن  بالاستمرار فى التعرى، وذلك بسبب الضغوط الكثيرة التى يتعرضون لها من خلال المتابعين لهن، وذلك حتى لا يخسروا هذا الجمهور الخاص بهن، وتزداد نسب المشاهدة لهن.

5- يؤدى هذا التطبيق إلى تعرض البعض للسجن

يوجد مجموعة من مستخدمي هذا التطبيق يسعون إلى الحصول على مكاسب منه وتحقيق أموال ضخمة، وهذا ما يجعلهم يقومون بعمل مشاهد غير أخلاقية، والتى ينتج عنها تعرضهم إلى قضايا مخلة للآداب أو الدعوة إلى الفسق والفجور، مثل قضية مودة الأدهم على هذا التطبيق وقضية حنين حسام، وغيرهم ممن يحرضوا على الانحلال والفجور.

6- انتشار ظاهرة الانتحار بين مستخدميه

حيث أنه يفكر مستخدمي تطبيق التيك توك فى الانتحار، وذلك بسبب فشلهم فى تحقيق الشهرة التى يريدونها وهذا يؤدى إلى نهايتهم بشكل محزن ومأساوى.

7- يعتبر مصدر للتحرش

يسمح التطبيق للمستخدمين بعمل مشاركة للفيديوهات من جميع أنحاء العالم، وهذا بدوره يساعد على التعرض للتحرش اللفظى وأيضاً الجسدى، فالنقد يصل إلى التحرش بقذاره.

7- تعذيب النفس والآلام

يوجد على التطبيق العديد من مقاطع الفيديو الخطيرة، والتى يظهر فيها مستخدمي هذا التطبيق يقومون بأفعال بشعة مثل من يرمى نفسه أمام السيارة أو أمام القطار، ومن يقوم بتقطيع شراينه وغيرهم من يقوم بتعذيب نفسه بطرق غير آدمية وكل هذا حتى يزيد عدد المتابعين لهم.

9-الإحساس بالنرجسية

يوجد الكثير من مستخدمي هذا التطبيق لديهم الهوس الشديد بأنفسهم، فعند مقابلتهم لمتابعيهم يقومون ببعض الأعمال والحركات الجنونية عند التصوير معهم، وهذا يجعلهم يعجبوا بأنفسهم أكثر.

10- تعرض المستخدمين لهذا التطبيق إلى الابتزاز

عند مشاركة الفيديوهات التى توجد على تطبيق التيك توك على تطبيقات أخرى، هذا يعرض صاحب الفيديو إلى الابتزاز.

10- الاستغلال الجنسى للأطفال

من أكبر أضرار هذا البرنامج هى استغلال الأطفال واستدراجهم لاغتصابهم وقتلهم وبعد ذلك يتم تنزيل الفيديوهات على التطبيق لتزداد نسب المشاهدة.

 

أهم النصائح التى يجب اتابعها لتجنب خطر التيك توك

1-   مراقبة هواتف الأطفال

هذا الدور خاص بالأباء والأمهات حيث يجب عليهم مراقبة الأطفال، والتأكد اذا كانت البرامج التى يستخدموها مناسبة لأعمارهم أم لا، وهذا الدور يجعل الآباء على معرفه مستمره بتطورات التطبيقات التى يستخدمها أطفالهم.

2-   النصح الدائم للأبناء والوعي

إن التوعية تمثل أهم دور فى حياة الأبناء، فالنصح الدائم لهم له دور مهم للحد من استخدامهم الخاطئ للتطبيقات مثل التيك توك وتجنب خطره، وأيضاً لابد من عمل حوار ونقاش دائم مع الأبناء سواء كان شاب أو طفل وتذكيرهم بخطر التيك توك عليهم.

3-   تنظيم وقت استخدامهم لبرنامج التيك توك ومراقبة محتوي الفيديوهات

عند تنظيم الآباء الوقت للأبناء الذي يستخدموا فيه تيك توك، هذا يؤدى الى الحد من حدوث الاكتئاب والأمراض النفسية، هذا بالإضافة إلى مراقبة محتوى الفيديوهات التى يشاهدها الأبناء، وهذا ينتج عنه حفظ الأبناء من التعرض للجنس أو الابتزاز وغيره.

هل سيصبح تطبيق التيك توك الأشهر عالمياً؟

إن تطبيق التواصل الاجتماعي التيك توك أصبح الآن من أكثر التطبيقات انتشارا عالمياً، ويعتبر انتشار تنزليه الأعلى بين كل التطبيقات فى العالم.

حيث أنه ينتشر بطريقة غير مسبوقة قبل ذلك، فمنذ بداية هذا العام يوجد ما يزيد عن ١٧٦ مليون مرة تم تنزيل التيك توك فيها، وهذا لم يحدث لأى تطبيق قبل التيك توك منذ ٢٠١٨، وهذا ما أوضحته شركة سنسور تاور، وهى شركة متخصصة فى متابعة التطبيقات.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بتطبيق التيك توك، وذلك من خلال ذكر تعريف التطبيق، ومميزاته، وعيوبه، ونود أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -