كيفية جعل استخدام ويندوز 10 أفضل للمصابين بعمى الألوان

كيفية استخدام ويندوز 10 أفضل للمصابين بعمى الألوان

عمى-الألوان-في-ويندوز10

مع وجود التطورالتكنولوجي الذي يعاصره العالم الآن, إلا أن التقنية أحيانا لم تكن متوفرة أو متاحة للبعض وبالأخص المعاقن أصحاب القدرات الخاصة, على سبيل المثال المكفوفين منهم أو بمعني آخر الذين يعانون من إعاقة بصرية يصاحب دائما إستخدامهم للهواتف المحمولة أو الكمبيوتر الشخصي معاناة رهيبة. 

ولكن كل شئ صعب وخطير لا بُد له من حل, وهذا يتمثل هنا في وجود نظام التشغيل "ويندوز 10" الذي يشتمل على العديد من مميزات إمكانية الوصول للشئ المُراد, كما أن شركة مايكروسوفت تسعي جاهدة لتحسين وتطوير هذه المُميزات وأيضا إضافة مميزات آخري عليها. لكن افضل هذه الميزات هى وجود Colorblind التي ستكون الآن موضوع مقالتنا, والهدف منها مساعدة المكفوفين وأصحاب القدرات الخاصة وأصحاب أمراض العين المزمنة كمرضي عمى الألوان بجعل متصفحاتهم أكثر سهولة وبساطة في الإستخدام على نظام التشغيل ويندوز 10.

أولًا: عبر ميزة أو فلتر Colorblind

تعتبر ميزة Colorblind في نظام التشغيل "ويندوز 10" إحدي المميزات الخاصة فقط بالمكفوفين ومرضي عمى الألوان, ويرجع الفضل لوجود هذه الميزة في عدم حاجة المستخدمين لتنزيل أي شئ آخر. فمرضي عمى الألوان من المُمكن تقسيمهم لثلاث فئات رئيسية: “Protanopia أو Deuteranopia أو Tritanopia”, لذلك إذا كنت واحدا من هؤلاء أو تعرف احدا منهم فيمكنك مساعدة نفسك ومساعدتهم عبر تنزيل وإستخدام ويندوز 10 الذي يحتاج منهم فقط ضبط بعض الأمور في الإعدادات, بشرط أن تتعامل الفئة الأولي والثانية مع عمى الألوان الأحمر والأخضر, بينما الأخير باللونين الأصفر والأزرق.

وكما أشرنا سابقًا، لا تتوفّر ميزة أو دعونا نقول فلتر Colorblind إلّا من على إصدار ويندوز 10، أما الخيارات الوحيدة والمتاحة على الإصدارات السابقة من ويندوز، تتمثل في ضبط التباين وتثبيت أدوات تابعة لجهات خارجية، ومع ذلك ومن خلال تمكين الفلتر الصحيح، يجب أن تكون قادرًا على تمييز الألوان بشكل أكثر وضوحًا على ويندوز 10.

إعداد فلتر Colorblind

في البداية يجب أن نعرف أن جميع الإعدادات الحاصة والتابعة لColorblind موجود ومتوفرة ضمن خيارات "سهولة الوصول" في إعدادات ويندوز 10, حيث بعد الضغط عليها يُمكنك التوجه إلى خيار "Colorfitlers" H, أو ما يُطلق علية ب"فلترة الألوان" وبالطبع باللغة العربية أو على حسب اللغة الموجودة على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر الشخصيوهذا الخيار متاح على يمين أو شمال الواجهة.  


خيارات-تحديد-اللغة-في-نظام-التشغيل-ويندوز10
 فقط قم بالضغط على زر "فلترة الألوان" لتتمكن من تشغيله, بشرط أن يكون ذلك بعد تمكنك من إختيار وتحديد الفلتر الذي سبق وأردت إستخدامه وهنا ستلاحظ وجو 6 فلاتر آخري مختلفة: 
وستكون بالشكل التالي:

شكل-صفحة-فلاتر-الألون-في-نظام-التشغيل-ويندوز10حيث أن المصطلحات بالإنجليزية في الصورة تعني الآتي:
Inverted: هذا الخيار يقوم بتغيير اللون إلي نقيضه أو عكسه تماما.
Grayscale: هذا الفلتر وظيفته فقط إستخدام توفير إستخدام الظلال بالألوان الثلاثة الأسود والأبيض والرمادي.
Grayscale inverted: نتيجة إستخدام هذا الفلتر تنشأ نسخة من الصورة ولكن باللون الأبيض الساطع "السلبي".
Red-green Deuteranopia:هذا يختص فقط بعمى الألون الأحمر والأخضر, حيث يكون اللون الأخضر أضعف من مثيله في الفيلتر المختص بعمى الألوان الأحمر.
Blue-yellow Tritanopia: هذا الفلتر يختص بعنى الألوان الأزرق والأصفر.
وكما أشرنا أنه بمجرد إختيار أو الضغط على أحد الخيارات الموجودة بالأعلى, سوف ترى أن ألوان الشاشة ثاببتة لا تتغير, كذلك لا تتناسي الإطلاع على عجلة الألوان الآخري المُتاحة في نفس الصفحة أسفل نفس الواجهة, حيث يُمكنك باإستعانة بها تخصيص وتحديد ألوان كل فلتر كل على حدة.
الألوان-المتاحة-في-الفلاتر-الآخري

ثانيًا: الاستعانة بخيار بالتباين العالي

 إعداد-التباين-العالي
من الإعدادات اللاخري المتوفرة للإستخدام في نظام التشغيل "ويندوز 10" إعداد "التباين العالي" فهو يقع تحديدا أسفل الإعداد الذي تحدثنا عنه مُسبقا, فكل ما عليك فعله للإلاع عليه ومن ثم الإستفادة منه الضغط والتمرير على الشريط بجانبه لتتمكن من تفعيله, كما يجب عليك معرفة أنه بإمكانك إستخدام هذا الإعداد مع وجود الفلاتر الخاصة والمتعلقة بالأوان الآخري, وهذا ليس فقط بل وأيضا بإستطاعتك إستخدام هذا الإعداد حتي لو لم تكن من مرضي عمى الألوان أي أن هذا الإعداد للمصابين وللمكفوفين وأصحاب النظر السليم.

ثالثًا: استخدام اختصارات لوحة المفاتيح

إستخدام-خيارات-لوحة-المفاتيح
يعتبر إستخدام نظام التشغيل "ويندوز 10" مثاليا وسوف يؤدي دوره بجدارة إذا كان مستخدم الكمبيوتر الشخصي واحدا فقط, لكن من المتوقع دائما إستخدام اكثر من شخص لنفس الحاسوب, وبالطبع في معظم الأحوال لا يعاني هؤلاء من عمى الألوان, لذا لديهم قابلية أو بإستطاعتهم تغيير الإعدادات وكل شئ في كل مرة يستخدمون فيها هذا الحاسوب, ونتيجة على ذلك سينزعج الشخص المصاب بعمى الألوان من هذا ولن يكون بإستطاعته دائما ضبط الإعدادات ليصبح الحاسوب متاحا له وقادرا هو على إستخدامه دون أي عثرات تحول دون ذلك. 
بدلًا من ذلك، وللتخلص بشكل نهائي من هذا الإزعاج، قم بتمكين اختصار لوحة المفاتيح للعودة بسرعة إلى الإعدادات المطلوبة، وذلك بالانتقال إلى قائمة “إمكانية الوصول”، ومن ثم خيار “Color filters” المذكور سابقًا، وستجد خيار تمكين الاختصار قبل الفلاتر الست المذكورة سابقًا.
وبالنهاية كل ما عليك فعله الضغط على Win+Ctrl+C وذلك من اجل تبديل إعداداتك وضبطها تبعا لحالاتك بكل سهولة وبساطة وأيضا بواسطة ذلك يمكنك إيقاف تشغيلها, ونفس الشئ من المُمكن فعله مع إعدادات عالية التباين, فلست مضطرا لتشغيل إعداد خاص أو إعداد على وضع ما حتي تُمكن عمل مفتاح الإختصار, ولذلك بدلا من كل هذا بإستطاعتك فقط الضغط على Alt+Shift+Print Screen, وذلك بغرض التشغيل والإيقاف.
بالنهاية وكما قلنا تعتبر ميزة فلاتر الألوان مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من عمى ألوان أو مشاكل بصرية، او حتى للأشخاص الذين لا يعانون من أي مشاكل بحيث تساعدهم على جعل الألوان أبيض وأسود وهو ما يؤثر بشكل إيجابي عند العمل لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، فيُقال أن هذا الفلتر يقلل من إجهاد العين.













تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -