تعريف الكمبيوتر وتصنيفاته

تعريف الكمبيوتر

تعريف الكمبيوتر
تعريف الكمبيوتر

تعريف الكمبيوتر

ما هو الكمبيوتر؟

 الكمبيوتر هو ما يستخدمه معظمنا يوميًا للعمل أو للاستخدام الشخصي. يتضمن الكمبيوتر نموذجي وحدة النظام ، رصد ، لوحة المفاتيح ، و الماوس . تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر اليوم أيضًا على شبكة أو اتصال إنترنت ، بالإضافة إلى منافذ لتوصيل الأجهزة الطرفية ، مثل الكاميرات الرقمية والطابعات والماسحات الضوئية ومكبرات الصوت ومحركات الأقراص الصلبة الخارجية والمكونات الأخرى.

تسمح لنا الحواسيب الشخصية بكتابة الأوراق ، وإنشاء جداول البيانات ، وتتبع مواردنا المالية ، وممارسة الألعاب ، والقيام بالعديد من الأشياء الأخرى. إذا كان متصلا جهاز كمبيوتر إلى شبكة الإنترنت، فإنه يمكن استخدامها لتصفح الانترنت، والتحقق من البريد الإلكتروني، والتواصل مع الأصدقاء عبر برامج المراسلة الفورية، و تحميل الملفات. أصبحت أجهزة الكمبيوتر الشخصية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا لدرجة أنه من الصعب تخيل الحياة بدونها!

أجهزة الكمبيوتر الحديثة

أجهزة الكمبيوتر الحديثة هي الإلكترونية والرقمية. تسمى المكونات مثل الترانزستورات والدوائر الأجهزة  ، وتسمى التعليمات والبيانات بالبرامج أو Software باللغة الإنجليزية.

 تتطلب جميع أجهزة الكمبيوتر  المكونات والمواد التالية:

الذاكرة : يسمح للكمبيوتر بتخزين البيانات والبرامج على الأقل مؤقتًا.
أجهزة  تخزين كبيرة السعة  : تسمح للكمبيوتر بالحفاظ على كميات كبيرة من البيانات بشكل دائم. تتضمن أجهزة التخزين الشامل الشائعة محركات الأقراص ومحركات الأشرطة.
اجهزة  الإدخال : عادة ما تكون لوحة المفاتيح والماوس ، جهاز الإدخال هي القناة التي تدخل من خلالها البيانات والتعليمات من جهاز الكمبيوتر.
جهاز الإخراج : شاشة عرض أو طابعة أو أي جهاز آخر يسمح لك بمشاهدة ما أنجزه الكمبيوتر.

بالإضافة إلى هذه المكونات ، هناك العديد من المكونات الأخرى التي تسمح للكمبيوتر بالعمل بفعالية. على سبيل المثال ، يحتاج كل كمبيوتر إلى ناقل بيانات ينقل جزءًا واحدًا من الكمبيوتر إلى آخر.

تصنيف الكمبيوتر ، حسب الحجم والقوة

يمكن تصنيف أجهزة الكمبيوتر بشكل عام حسب الحجم والطاقة:

الكمبيوتر الشخصي Personal computer : مستخدم واحد على جهاز كمبيوتر يستند إلى معالج دقيق. بالإضافة إلى المعالجات الدقيقة ، يحتوي الكمبيوتر الشخصي على لوحة مفاتيح لإدخال البيانات ، وجهاز عرض لعرض المعلومات ، وجهاز تخزين لتسجيل البيانات.

محطة العمل  Workstation : كمبيوتر قوي ، مستخدم واحد. تشبه محطة العمل جهاز الكمبيوتر الشخصي ، ولكنها تحتوي على معالج دقيق أكثر وشاشة أفضل.

كمبيوتر مصغر mini computer : جهاز الكمبيوتر المصغر هو نوع من الكمبيوتر يمتلك معظم ميزات وقدرات جهاز كمبيوتر كبير ولكنه أصغر حجماً من حيث الحجم الفعلي.

mainframe جهاز حاسب مركزي : هو حاسوب عالي الأداء مصمم خصيصًا للحوسبة عالية الكثافة والمعالجات. وعادة ما تستخدم من قبل الشركات الكبيرة ولأغراض علمية. ربما لن تجد جهازًا مركزيًا في أي منزل. في التسلسل الهرمي للحواسيب ، فإن الحواسيب الكبرى تقع مباشرة تحت أجهزة الكمبيوتر العملاقة ، وهي أقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم. (وهذا هو السبب في أنهم يطلق عليهم اسم "supercomputers"). ومع ذلك ، يمكن أن يقوم الحاسوب الرئيسي بتنفيذ العديد من البرامج في وقت واحد بسرعة عالية ، في حين أن أجهزة الكمبيوتر العملاقة مصممة لعملية واحدة. حاليا ، أكبر الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر المركزية هي IBM و Unisys.

supercomputer العملاق :  
كما يوحي الاسم ، الكمبيوتر العملاق ليس حاسوبًا عاديًا . إنها آلة حوسبة عالية الأداء مصممة لسرعة معالجة عالية للغاية . الحواسيب العملاقة لها تطبيقات متنوعة ، مثل إجراء الحسابات العلمية المعقدة ، وعمليات محاكاة النمذجة ، وتقديم كميات كبيرة من الرسومات ثلاثية الأبعاد. قد يتم أيضًا بناءها لعرض الواجهة الرائدة لتقنية الحوسبة.

إذا كنت تأمل في الحصول على جهاز كمبيوتر عملاق على مكتبك ، فقد تكون محظوظًا. وعادةً ما تكون أجهزة الكمبيوتر العملاقة أكثر حجمًا من حجم جهاز كمبيوتر سطح المكتب العادي وتتطلب طاقة أكبر بكثير. قد يتكون الحاسوب العملاق أيضًا من سلسلة من أجهزة الكمبيوتر ، والتي قد تملأ غرفة كاملة. ومن الأمثلة على أجهزة الكمبيوتر العملاقة ذات الجهاز الواحد ، أنظمة Cray-1 و Cray X-MP المبكرة التي طورتها Cray Research بالإضافة إلى أحدث أنظمة Blue Gene و Roadrunner التي طورتها IBM. يعتبر النظام X مثالاً على جهاز كمبيوتر فائق متعدد الأنظمة ، تم تطويره من قبل شركة Virginia Tech ويتكون من 1،100 Apple Xserve G5s.

يكلف الحواسيب العملاقة ثروة للبناء وهي مكلفة للحفاظ عليها ، وهذا هو السبب في وجود عدد قليل فقط في العالم بأسره. علاوة على ذلك ، تستمر قوة الحوسبة في التقدم كل عام ، وهذا يعني أنها ليست طويلة جدًا قبل أن يكون الحاسوب العملاق الفريد غير كبير جدًا. والخبر السار هو أن الحواسيب الفائقة في الماضي أصبحت في نهاية المطاف الحواسيب الشخصية اليوم. لذلك ، فإن جهاز الكمبيوتر المنزلي الخاص بك على الأرجح لديه قوة حوسبة أكثر من العديد من أجهزة الكمبيوتر العملاقة من العقود السابقة. الآن هذا رائع.

الى هنا اصدقئي وصلنا الى نهاية الموضوع اتمنى ان تكونو قد استفدتم منه ولاتنسو دعمي بمشاركته مع اصدقائكم وبتعليق محفز
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -